مرحباً بكم في مدونة خطوات النجاح دليلك الشخصي لتعلم التجارة الإلكترونية

كل ما تريد معرفته عن الدروب شيبنج

Shopping

الدروب شيبنج أو ما يعرف بالبيع بالتجزئة هو وسيلة للتجارة أو للربح من الإنترنت دون الحاجه لوجود منتجات مخزنة لدى البائع . فعندما يبيع المسوق منتجاً باستخدام الدروب شيبنج، فإنه يشتري العنصر من طرف ثالث، وهذا الطرف الثالث يقوم بشحنه مباشرةً إلى العميل. نتيجة لذلك ، لا يتعين على البائع التعامل مع المنتج مباشرة.

كما أن الدروب شيبنج يعد شائعا جداً للمستخدمين الجدد نظراً لأنه لا يحتاج لرأس مال ضخم . بما أنك لن تحتاج الى شراء منتجات وتكوين مخزون خاص بك فمن الممكن أن تبداً مشروع دروب شيبنج بأموال محدودة جداً. يتمثل الاختلاف الكبير و أهم نقطة تميز الدروب شيبنج عن التجارة العادية هو عدم وجود مخزون . والإستغناء عنه بشراء المنتجات من طرف ثالث عند الحاجة لذلك.

باستخدام الدروب شيبنج فإنك توفر على نفسك الكثير من مهام  استلام الطلبات من تخزين المنتجات ثم فرزها ثم إرسالها. بالتأكيد هذا سيوفر المال اللازم لشراء مساحة التخزين والقوى العاملة التي يجب أن تعمل في الفرز والتصنيف ومعالجة الطلبات، ولكن على الرغم من كل هذه المزايا فهذا لا يعني أن الدروب شيبنج مناسب للجميع.

أهم فوائد و مزايا الدروب شيبنج

الدروب شيبنج

تكاليف أقل لبدء العمل

من أجل إنشاء عمل تجاري عبر الإنترنت، عادة ما تكون هناك حاجة إلى استنفاذ جزء كبير من رأس المال لشراء المنتجات أو حتى الحاجة إلى تخزينها، وكما نعلم أن تكايف المخزون تعدي هي الأعلى. ولكن مع الدروب شيبنج هذا كله محلول، فقط تحتاج لأمتلاك متجر أو حتى بإمكانك التسويق في منصات التواصل الاجتماعي أو استخدام استراتيجيات التسويق الرقمي الأخرى.

يمكنك عرض المنتجات وإعلاناتها على الفور

عادةً ، عندما يريد بائع تجزئة البدء في بيع منتج ما . فسيتعين عليه الانتظار حتى يتم شحن مخزونه بالكامل من أجل البدء في الإعلان عنه على موقعه على الويب. استخدام دروبشيبينغ يعني أنه عندما تقرر أنك تريد بيع منتج على موقعك ، يمكنك البدء في الإعلان على الفور تقريباً.

الدروب شيبنج يُمكّن من تقديم مجموعة واسعة من المنتجات

إن امتلاك القدرة على تقديم مجموعة واسعة من المنتجات هو دائمًا شيء يطمح إليه المسوقين، ومع دروب شيبنج يكون ذلك ممكنًا. لا داعي للقلق بشأن الألوان أو الأحجام المختلفة ومكان تخزينها جميعًا ، ما عليك سوى إدراجها على موقعك ويمكن للطرف المتعاقد معه التعامل مع الباقي.

اختبار المنتجات الجديدة دون مخاطرة 

عند إضافة منتجات جديدة للموقع الخاص بك، قد تحتاج للتعرف على مدى قبول المستهلكين لهذه المنتجات، وهل سيشترونها مستقبلًا، ومن خلال الدروب شيبنج بإمكانك معرفة ذلك من دون الحاجة لإنتاج منتجات أو شرائها، فأنتلا تخاطر بأي شيء.

توفير الوقت 

غالباً ما يكون تنظيم مخزونك وتحضيره للتسليم كابوساً يستغرق وقتًا طويلاً. يؤدي التعاقد مع طرف ثالث إلى توفير الوقت المستنفد في التوصيل وتجهيز المنتجات والتعبئة والشحن وما إلى ذلك. يتيح لك هذا الوقت التركيز على تنمية أعمالك في مجالات مختلفة.

عيوب الدروج شيبنج

الدروب شيبنج

في الدروب شيبنج معالجة الطلبات قد تصبح معقدة

الشركات التي تستخدم نظام الدروب شيبنج عادة ما تعمل مع العديد من تجار الجملة. كل منهم سيأتي بمتطلبات مختلفة لمعالجة الطلبات والفواتير والشحن. قد يستغرق الوقت بين بيع منتج ثم شحنه وقتاً أطول أيضاً ، لأن هذا الجزء خارج متناول يديك فإنه يعتمد على شركة الدروب شيبنج لمعالجة الطلب بسرعة.

عدم وجود جميع معلومات المنتج 

نظراً لأنك لا تتعامل أبداً مع المنتجات التي تبيعها ، فليس لديك فكرة حقيقية عما تبدو عليه. نظراً لأن الشركة المصنعة لا تقدم وصفًا كافياً للمنتج ، لا يمكنك الرد على استفسارات العملاء العامة حول أبعاد المنتجات ووزنها وسهولة استخدامها وما إلى ذلك. يجب بعد ذلك إعادة توجيه هذه الأسئلة باستمرار إلى المورد ، الأمر الذي يستغرق وقتًا طويلاً ويسبب التأخير عند التواصل مع العملاء.

قد يعني نقص معلومات المنتج أنه يمكنك تقديم محتوى أقل فائدة على موقع الويب مما سيُضر أيضاً بترتيب موقعك على محركات البحث . إذا لم تختر المورد بشكل صحيح ، فقد تكتشف ايضاً أن المنتج الذي اشتريته غير متوفر. و لذلك ينبغي الحذر والتأني عند إختيار الموردين .

قضايا خدمة العملاء

يزيل الدروب شيبنج مسؤولية توصيل المنتجات عنك . ولكنه بذلك يعيقك من تقديم تجربة مستخدم فريدة وجيدة، حيث أنه لا توجد طريقة للتأكد من وصول المنتج في الوقت المحدد أو كما هو موضح. عندما يتصل أحد العملاء إما للشكوى أو للاستفسار ، فإن عملية الحل تكون بطيئة نظراً لعدم توفر المعلومات اللازمة لديك في كثير من الأحيان ، وسيتعين على الاستعلام أو الشكوى المرور عبر مورد طرف ثالث قبل أن يتم حلها.

المنافسة العالية في الدروب شيبنج

إيجاد موردين بمنتجات بمواصفات جيدة يمكنك بيعها بواسطة الدروب شيبنج يعني أنك ستواجه مشكلة العديد من المنافسين في مجالك يستهدفون نفس المستهلكين ونفس المنتجات.

قبل البدء بالعمل في الدروب شيبنج تذكر الآتي

  1. حدد مجالك: اختر المجال المعين الذي تود بيع منتجاتك فيه . ومن المفضل ان يكون مجال يناسب ميولك الشخصي حتى تتمكن من الإبداع أكثر في العمل. اختر منتجات بتكلفة مناسبة وتكلفة ترحيل مناسبة ايضاً حتى تتمكن من إقناع المستهلكين لديك بشكل أفضل.
  2. تعرف على شدة المنافسة: بالتأكيد يوجد العديد من الأشخاص الذين يعملون في مجال الدروب شيبنج . ابحث عن المنتجات التي تحتوي على منافسة معقولة فهذا قد يدل على أنها محبوبة من قبل المستهلكين وتلاقي رواجاً.
  3. اختر الموردين بعناية: اختيار الموردين أو شركات الدروب شيبنج يعد أهم خطوة . فاختيار المورد الخاطئ قد يجعلك تتكبد خسائر كبيرة . ابحث عن الشركات والموردين الموثوقين ونتمنى ان تأخذ الوقت الكافي في ذلك.
  4. بناء متجر الكتروني: يوجد العديد من المنصات التي تمكنك من تصميم موقعك الإلكتروني وعرض منتجاتك لتكون متاحة للبيع ، ومنها:

 أفضل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية

جميع المنصات توفر تجربة مجانية لمدة شهر على الأقل، مع إمكانية بع المنتجات الرقمية، بالإضافة إلى المنتجات الملموسة، وهي:

  1. شوبيفاي 
الدروب شيبنج

تعد من أفضل و أكبر  منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية . اذا كنت تتقن اللغة الإنجليزية وترغب بعمل متجر إلكتروني يستهدف دول أجنبية فلن تجد أفضل من شوبيفاي.

  1. اكسباند كارت Expandcart
 كل ما تريد معرفته عن الدروب شيبنج

هي منصة عربية متميزة مقرها مصر، ولها فرع داخل المملكة العربية السعودية ويمكن من خلالها لأي مستخدم في العالم العربي إنشاء متجر إلكتروني متكامل.

يوفر إكسباندكارت غرفة تحكم متكاملة وسهلة الإستخدام لإضافة المنتجات وإختيار طرق الشحن والدفع والقوالب، وستجد حتماً الحلول المفضلة للمستخدمين بحسب الدولة المستهدفة لبيع منتجاتك.

  1. الوردبرس wordpress

يعد الوردبرس إحدى المنصات الداعمة لإنشاء متاجر الكترونية وذلك باستخدام إضافة ووكمرس وتثبيتها على الوردبرس . وبذلك يمكنك إنشاء متجر إلكتروني متكامل . يدعم وردبرس اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعديد من اللغات . لذلك هو يعد من المنصات التي يسهل التعامل معها.

  1. سلة Sella
 كل ما تريد معرفته عن الدروب شيبنج

 سلة هي منصة سعودية متميزة لإنشاء المتاجر الإلكترونية. تعمل حتى الآن في المملكة العربية السعودية فقط. توفر هذه المنصة غرفة تحكم إحترافية لمراقبة المبيعات. وإضافة قاعدة بيانات للعملاء والتواصل، والشحن عن طريق سمسا، أرامكس، برق وغيرها من شركات الشحن التي يفضلها المتسوق السعودي. وتوفر الدفع من خلال البطاقات المختلفة فيزا، ماستركارد، مدى، الدفع عند الإستلام، وحتى الدفع بواسطة أبل Apple Pay.

وبهذا نكون قد استعرضنا لكم أهم مزايا الدروب شيبنج وعيوبه أيضاً . بالإضافة الى المنصات التي يمكنك من خلالها تكوين متجر الكتروني خاص بك . ان كنت جديداً في هذا المجال فنحن ننصحك بالتريث ودراسة وضعك جيداً . قبل البدء بأي مشروع.

سلة

شارك مع صديق

مقالات ذات صلة:

أحدث المقالات
إعلان
التصنيفات
إعلان