مرحباً بكم في مدونة Freedom Keys دليلك الشخصي لتعلم التجارة الألكترونية

الربح من التطبيقات | تعرف على الخطوات والطرق التي تتيح لك كسب المال

الربح من التطبيقات

الربح من التطبيقات من طرق الربح من الإنترنت المناسبة لمن يبحثون عن الدخل السلبي، أيّ بمعنى الحصول على دخل ثابت من دون القيام بأي جهد،  والتطبيقات تتيح العديد من طرق الربح المناسبة للجميع، وكذلك تعد سهلة الإنشاء ولا تتطلب تلك الميزانيات الضخمة سواء في التسويق لها أو إدارتها أو إنشائها، لتتيح لك الفرصة للكسب من الربح من التطبيقات للاندرويد وأيضُا لأجهزة الـ iOS، وفي هذا المقال سنتناول الخطوات الضرورية لإنشاء التطبيق الخاص بك والطرق التي تمكنك من الربح من التطبيقات. 

خطوات إنشاء التطبيق 

بالتأكيد تريد أن تتعرف على كيفية الربح من التطبيقات، ولكن قبل ذلك لابد من الإلمام بالخطوات التي تُمكّنك  من الحصول على التطبيق الذي تريده، ولا سيما أن الأمر قد يعد معقدًا لبعض الأشخاص، ويظنون أنهم لا يستطيعون أن ينشئوا التطبيقات الخاصة بهم، ولكن نقول لك أنه بإمكانك إنشاء تطبيقك الآن وحتى من دون أيّ خبرة في البرمجة والتكويد، وإليك الخطوات الضرورية لذلك: 

تكوين فكرة التطبيق 

كل مشروع تجاري يبدأ بفكرة نابعة من خبرة أو تفضيل صاحب هذه الفكرة. مما يعني أنه يجب أن تكون لديك فكرة حاضرة قبل البدء في إنشاء التطبيق. وهذه الفكرة من المُمكن أن تكون أيّ نوع من الأفكار التي من المُمكن تحويلها إلى تطبيق ليساعد المستخدمين على القيام ببعض الجوانب المحددة، وإليك بعض الأفكار للربح من التطبيقات: 

  • تطبيق مخصص لنقل الملفات ( مثل تطيبق شيرايت). 
  • تطبيق يتيح متابعة الحالة الصحية للمستخدمين. 
  • فكرة تطبيق للتذكيرات. 
  • تطبيق لمساعدة الأشخاص على إيجاد سيارات الأجرة ومثل على ذلك تطبيق أوبر.
  • فكرة تطبيق لتوصيل الطلبات (مثل تطبيق مرسول). 
  • تطبيق لقراءة الملفات النصية. 

هذه الأفكار من المُستحسن التأكد من أنها تقدم ميزة أو فائدة للمستخدمين، وأن تكون فريدة لم تُستخدم من قبل. وأيضًا التعرف على التطبيقات المنافسة (بحوث السوق) حتى الخروج بأفكار ذات ميزات أكثر لجذب المستخدمين والحصول على تنزيلات على متجر التطبيقات وقوقل بلاي.

البدء في تصميم جوانب التطبيق 

قبل الشروع في بناء التطبيق، يجب تحديد الأقسام التي يتكون منها التطبيق. وبالإضافة إلى تحديد طريقة استخدامه من قبل المستخدمين، وتحديد الألوان الخاصة به، ومن الأقسام التي من المُمكن التي يشملها التطبيق إذا ما قلنا التطبيق هو تطبيق لنقل الملفات:

  • الصفحة الرئيسية. 
  • قسم استلام الملفات. 
  • قسم ارسال الملفات. 
  • الإعدادات. 
  • صفحة الخصوصية . 
  • شروط الاستخدام. 

ومن البرامج التي تُمكنك من تصميم واجهة المستخدم للتطبيق. Sketch وAdobe XD وما نقصده بواجهة المستخدم هي الواجهة التي يتعامل معها المستخدم في التطبيق. والتي تتكون من الأيقونات والأشكال والألوان وغيرها من المكونات. وبإمكانك تخطي هذه الخطوة ولكن دائمًا ما يكون من الأفضل تحديد واجهة المستخدم لأن لها تأثير كبير على تجربة المستخدم بما يزيد من مستخدمي التطبيق. 

البدء في إنشاء التطبيق 

في هذه الخطوة بإمكانك توظيف مبرمج ليقوم بها، ولكنه في نفس الوقت بإمكانك القيام بها بنفسك. ولا سيما أن هناك بعض الأدوات التي تتيح لك ذلك. مما يعمل على تقليل الميزانية وإضافة إلى التسريع من عملية إنشاء التطبيق إذا كُنت متسرعًا للربح من التطبيقات، ومن هذه الأدوات: 

mobeasy 

الربح من التطبيقات

موبيزي هي منصة عربية تُمكنك من إنشاء التطبيقات الخاصة بك من دون الحاجة إلى استخدام الأكواد البرمجية وذلك بالسحب والأفلات من على الهاتف من خلال التطبيق الخاص بهم على قوقل بلاي أو باستخدام جهاز الحاسوب الخاص بك من الموقع مباشرة. والجدير بالذكر أن الربح من موبيزي يكون باشتراك شهري مكون من ثلاثة باقات الأولى بسعر 8.9$ والثاني بسعر 14.9$ للشهر والباقة الأخيرة والأكبر بسعر 22.9$ للشهر.

وبالنسبة لآلية عمله فهي سهلة جدًا كما أشرنا أعلاه وسوف تحصل على التطبيق أو اللعبة الخاصة بك. في غضون دقائق معدودة. وبعدها إضافة إعلانات قوقل أو الفيسبوك أو الربح من بيع منتجات التسويق بالعمولة من خلال بنرات الإعلانات التي تتيحها لك منصة موبيزي. مع إمكانية بيع التطبيقات للمستخدمين الآخرين. 

appypie

الربح من التطبيقات

مثل منصة موبيزي، يتيح لك إنشاء التطبيقات من خلال السحب والإفلات وتخطيطات الشاشة. مع إمكانية تعديل التطبيق في الوقت الفعلي، ويتميز بالمقالات والدروس الإرشادية التي يقدمها. ولكنه يأتي باللغة الإنجليزية، وإضافة إلى ذلك يتيح لك الكثير من الميزات للحصول على تطبيق مميز من إرسال الإشعارات والتخزين السحابي الذي يُمكّنك من مواصلة إنشاء تطبيقك في أي جهاز وكذلك يقدم لك المساعدة لرفع التطبيقات على قوقل بلاي مع الدعم المتعدد اللغات. ويبدأ سعر الباقة الأساسية منه 16$ للشهر. 

وبعد المرور بهذه الخطوات ستكون الخطوة التالية هي رفع التطبيق الخاص بك على قوقل بلاي بعد ربط الإعلانات. ومن ثم البدء في تحقيق الربح من التطبيقات. ولكنك تحتاج لبذل بعض الجهود التسويقية وما رأيك في قراءة مقال استراتيجيات التسويق الإلكتروني، للتعرف على كيفية التسويق للتطبيق. 

طرق الربح من التطبيقات 

كيفية الربح من التطبيقات؟ هذا سؤال في مخيلة كل شخص لديه اهتمام بالربح من الإنترنت عمومًا والتطبيقات خصوصًا. وبعد إنشاء التطبيق ستجد أن هناك طرق متنوعة للربح من التطبيقات ومنها: 

إضافة الإعلانات على التطبيق الخاص بك 

هذه الطريقة تعد مناسبة للتطبيقات المجانية، والتي تساعدك على تحقيق الربح من التطبيقات من خلال ربط إعلانات قوقل وفيسبوك والمنصات الأخرى، وهذه الطريقة من أكثر الطرق استخدامًا من قبل أصحاب التطبيقات الآن، وهذه الإعلانات من المُمكّن أن تكون في  شكل بنرات أو صور أو فيديوهات والتي تُعرض داخل التطبيق لهدف تحقيق الربح. 

وضع في حسبانك أن هناك العديد من المنصات التي تتيح هذا النوع من الإعلانات مثل admob وStart app وAppnext. مع عدم المبالغة في الإعلانات في التطبيق والتي ستؤثر بشكل سيء على المستخدمين.

خيارات الشراء داخل التطبيق

من المُمكّن استغلال التطبيق لبيع المنتجات الفيزيائية والإلكترونية، على سبيل المثال بيع الكتب الإلكترونية مثل تطبيق مكتبة جرير، أو استخدام التطبيق لبيع المنتجات الملموسة مثل تطبيق أمازون، أيضًا تعد هذا الطريقة مناسبة للتطبيقات المجانية، ومن المُمكّن أيضًا بيع الاشتراكات والأدوات داخل التطبيق على سبيل المثال شدات لعبة ببجي التي تكون مقابل أسعار محددة. 

الربح من التطبيقات من خلال التطبيقات المدفوعة 

هذه الطريقة تتمثل في تسعير التطبيق الخاص بك، بسعر معين ليدفعه المستخدمين حتى يمكنوا من استخدام التطبيق. ومثال على هذا النوع من التطبيقات تطبيق نيتفلكس إضافة إلى تطبيق pocket لحفظ صفحات الويب للرجوع إليها مستقبلًا. 

وتجدر الإشارة إلى أنه عندما يكون التطبيق مدفوعًا. فالمستخدمين دائمًا ما يتوقعون الحصول على الكثير من الميزات بالإضافة إلى تجربة المستخدم الممتازة، لذلك هذا النوع من التطبيقات قد يحتاج لبعض الاجتهاد، والعمل الدؤوب. 

التسويق لروابط الأفلييت 

التسويق بالعمولة من طرق الربح من الإنترنت التي من المُمكّن استخدامها في العديد من المنصات من المواقع واليوتيوب والانستقرام وأخيرًا في التطبيقات. وذلك بعد الاشتراك في شركات التسويق بالعمولة ومن ثم التسويق للمنتجات في داخل التطبيق الخاص بك. ولكن ذلك بعد التعرف على أغلبية مستخدمي التطبيق وأعمارهم وأجناسهم وأين يقطنون وغيرها من الإحصاءات التي بإمكانك التعرف عليها من خلال ربط تطبيق بمجموعة من الأدوات مثل  Google Analytics وAppFigures. 

الخاتمة

وفي الختام نضيف إلى أنه هناك الكثير من طرق الربح من التطبيقات الأخرى على سبيل المثال الربح من بيع التطبيق نفسه أوالشراكات مع أصحاب الأعمال التجارية أو حتى من الـ cpa. لكن قبل ذلك تأكد من إنشاء تطبيق يحل مشكلة تواجه المستخدمين أو يقدم لهم ميزة يفتقدونها في التطبيقات الأخرى. ولحسن الحظ أنه يوجد كورس مجاني مخصص للربح من التطبيقات من خلاله ستتعرف على طريقة بناء تطبيقك من الصفر والربح منه، وبإمكانك الإشتراك فيه من خلال هذا الرابط. ماذا تنتظر الآن؟

شارك مع صديق

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

مقالات ذات صلة:

أحدث المقالات
إعلان
التصنيفات