مرحباً بكم في مدونة خطوات النجاح دليلك الشخصي لتعلم التجارة الإلكترونية

شرح إعلانات الفيس بوك: كيف تروج لمنتجاتك وخدماتك

إعلانات الفيسبوك

إعلانات الفيسبوك أو فيسبوك ادس تعد من أحد استراتيجيات التسويق الإلكتروني المميزة. حيث تتيح لك التسويق لمنتجاتك وخدماتك على منصة يستخدمها الملايين من المستخدمين. والذين يتم استهدافهم من خلال الاهتمامات الخاصة بهم للحصول على نتائج جيدة، كما أن هذه الإعلانات تعد مدفوعة ويتم حساب هذه التكلفة بناءً على مرات الظهور أو النقر أو التحويل. وفي هذا المقال سنتعرف على إعلانات الفيسبوك عن قرب ونشرح لك كل جوانبها المهمة. 

ماهي إعلانات الفيسبوك؟ 

هي نوع من أنواع الإعلانات المدفوعة على الإنترنت. تتيح للمستخدمين الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم من خلال استهداف الجمهور المناسب والمهتم بالمنتجات التي يقدمونها للربح من الإنترنت. وأيضًا هذا الاستهداف يكون من قبل تحديد المنطقة التي يقطن فيها هؤلاء المستخدمين أو أعمارهم أو جنسهم أو حتى ما يهتمون به، وتتيح لأصحاب الأعمال طريقة سهلة وسلسلة للوصول إلى جمهورهم المستهدف بما يساعد من بناء علامتهم التجارية وزيادة مبيعاتهم بما ينعكس على الارباح. مع العلم أن إعلانات الفيسبوك لا تعرض البيانات الخاصة بكل مستخدم على حدة. 

لماذا  يجب عليك أن تستخدم فيسبوك ادس؟ 

مع ازدياد عدد مستخدمي الفيسبوك، وزيادة قدرة الفيسبوك على استهداف العملاء بدقة، أصبح ليس هناك سبيل غير استخدام إعلانات الفيسبوك للترويج لأعمالك  التجارية، أيضًا تتميز بالسهولة والسرعة في الوصول إلى العملاء، مما يعني أن اعلانك سيشاهده أكبر عدد من الأشخاص في وقت قصير مقارنة مع طرق الترويج المجانية. وإليك هذه الأسباب التي تدعك تستخدم إعلانات الفيسبوك 2021: 

زيادة حجم الجمهور الخاص بك

الآن يضم الفيسبوك أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا. مما يمنحك الفرصة لزيادة الجمهور الخاص بك، سواء على الفيسبوك أو الموقع الإلكتروني الخاص بك. 

تعزيز الأرباح 

بالإعلان على الفيسبوك ستكسب المزيد من العملاء مما يعني المزيد من المبيعات، والذي ينعكس على زيادة أرباحك. وكما ذكرت أعلاه فالفيسبوك يسمح لك بالإعلان عن جميع المنتجات والخدمات غير المخالفة لسياساته. 

التعريف بالعلامة التجارية 

الفيسبوك أفضل مكان لتقدم محتوى تفاعلي للتعريف بالعلامة التجارية الخاصة. بك فبإمكانك الإعلان عن فيديو تعريفي بالنشاط التجاري أو للموقع الإلكتروني، أيضًا عند استخدام طرق الترويج المجانية من المُمكّن أن يمنحك وصولًا معقولًا للعملاء لتعرف بعلامتك التجارية. 

خيارات الاستهداف المتعددة 

الفيسبوك يسمح لك باستهداف المستخدمين حسب البلد التي يقطنون فيها. وأعمارهم وجنسهم واهتماماتهم وإضافة إلى التركيبة السكانية الخاصة بها وغيرها الكثير من العوامل التي تتيح لك الوصول إلى العميل الصحيح في الوقت المناسب. 

كيف تبدأ مع إعلانات الفيسبوك الممولة

إعلانات الفيسبوك

قبل كل شيء يعد فهم خوارزمية الفيسبوك من الأمور المهمة التي يجب وضعها في الحسبان دائمًا. فالفيسبوك يعمل على تحديد الإعلانات التي توفر تجربة مستخدم جيدة. بالإضافة لفهم اهتمامات الجمهور المستهدف والوقت المناسب لإطلاق الإعلان كما توجد العديد من الجوانب التي يجب النظر إليها قبل إطلاق الإعلان وتتمثل في الآتي: 

الإعداد الجيد لإعلانات الفيسبوك 

أن تقوم ببناء حملة جيدة على الفيسوك من الأمور المهمة. فأنت في النهاية تدفع مقابل للتسويق لمنتجاتك وخدماتك. بمعنى أنه في حال كان الإعداد سيء للحملة الإعلانية فسوف تذهب الميزانية التي تدفعها في مهب الريح. فالفيسبوك يعمل على تقسيم الإعلانات على حسب تجربة المستخدم والشفافية، فهو في النهاية لا يريد إزعاج المستخدمين، وملء جميع الشاشة بالإعلانات. فإذا فعل ذلك لن يستخدم أحد الفيسبوك مستقبلًا.

التعرف على ما يفعله منافسيك 

إن رؤية ما يفعله منافسيك قبل أن تطبق حملتك الإعلانية يعد أمر لا يقدر بثمن. فبإمكانك التعرف على الطريقة المناسبة للإعلان على الفيسبوك، وأيضًا التعرف على النقرات والتحويلات التي يحصلون عليها وذلك من خلال إلقاء نظرة على الصفحة الخاصة لهم على الفيسبوك. وما هو هدفهم من إطلاق الحملات الإعلانية في الفيسبوك. 

قبل أن تطلق أيّ إعلان فيسبوك جاوب على هذه الأسئلة: 

  • ما هو الهدف من إنشاء حملة إعلانات الفيسبوك؟ على سبيل المثال هل تريد زيادة التفاعل أم زيادة مبيعات متجرك الإلكتروني أو أن تعرف بالعلامة التجارية الخاصة بك. 
  •  ماهو المحتوى المناسب لإضافة للإعلان؟ 
  • ما هو الوقت المناسب لإطلاق الحملة الإعلانية؟ 

فهم الجمهور المستهدف

 عليك أن أن تقوم ببعض البحث للتعرف على جمهورك المستهدف، وذلك من خلال تحليلات الفيسبوك للصفحة الخاصة بك، أو باستخدام تحليلات قوقل للتعرف على مستخدمي الموقع لإعادة استهدافهم في إعلانات الفيسبوك. 

حدد الميزانية التي تريد إنفاقها على إعلانات الفيسبوك

قبل البدء في إعلانات الفيسبوك يجب أن تضع الميزانية المناسبة والتي تضمن لك الحصول على نتائج جيدة، بالإضافة إلى الحيلولة دون توقف الإعلان. 

جهز المحتوى الذي سيُعرض مع إعلانات الفيسبوك

عليك بتصميم الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالإعلان، قبل الشروع في إطلاقه. 

قد يفيدك: إليك 5 من أفضل طرق الربح من اليوتيوب بالتفصيل

طريقة إنشاء إعلان فيسبوك 

الآن، في هذا القسم سنصحبك في رحلة للتعرف على جوانب إعلانات الفيسبوك العملية، ولكن قبل ذلك، لابد من التعرف على مكونات الحملات الإعلانية على الفيسبوك، وهي: 

  1. الحملات: هي أعلى مستوى أو من المُمكن أن نقول هى التي تحتوي على العديد من المجموعات الإعلانية، ويجب أن يكون لكل حملة هدف خاص بها، فإذا كانت الحلمة تستهدف زيادة التفاعل و زيادة المبيعات معًا، ففي هذه الحالة من المُستحسن أن تُقسم إلى حملتين كل واحدة تستهدف هدف فريد. 
  2. المجموعات الإعلانية: تحتوي المجموعات الإعلانية على إعلانات متعدد، مع استهداف لكل مجموعة على حدة وأيضًا الميزانية والجدولة ومواضع الإعلان. 
  3. الإعلان: هو أصغر وحدة في إعلانات الفيسبوك، والذي يحتوي على النص والمحتوى وروابط الصفحات التتي تظهر للمستخدمين، الآن دعنا نمر بهذه المكونات واحد تلو الآخر لتتعرف على كيفية عمل إعلانات الفيسبوك: 
  • توجه إلى مدير الإعلانات الخاص بالفيسبوك من هنا
  • ومن ثم انشأ حساب خاص بك. 
  • بعد ذلك، ستجد خيار إنشاء مميز باللون الأخضر، انقر عليه. 
إعلانات الفيسبوك
  • حدد الهدف من الإعلان سواء كان لزيادة الوعي بالعلامة التجارية أو للتحويلات أو للحصول على زيارات في الموقع الإلكتروني وغيرها من الأهداف المتاحة لك، ثم انقر على متابعة في الأسفل.  
إعلانات الفيسبوك
  • في النافذة التالية عليك بتحديد اسم الحملة الإعلانية، مع مجموعة من ميزات التخصيص الموجودة في الأسفل. 
اسم الحملة
  • حدد الميزانية الخاصة بك، والتي من الممكن أن تكون ميزانية ليوم واحد أو ميزانبة لكامل الحملة، ثم بعد ذلك حدد تاريخ البدء وتاريخ الإنتهاء. 
إعلانات الفيسوك
  • هذه الخطوة تعد من الخطوات المهمة عند إنشاء إعلان على الفيسبوك، ألا وهي استهداف الجمهور، بتحديد الموقع الخاص بهم، إضافة للعمر والبلد. كما من الممكن استخدام جمهور محدد مسبقًا. 
إعلانات الفيسوك
  • الآن، وصلت إلى المرحلة الأخيرة، والتي تتيح لك، تخصيص اللإعلان الخاص بك، من الاسم والصفحة المستخدمة، بالإضافة إلى الإعلان على الانستجرام، والاختيار بين أشكال الإعلان الثلاثة التي يتيحها الفيسبوك، من الإعلان الدوار وإعلانات الفيديو أو الصور. إضافة إلى تصميم الإعلان بالكامل. ثم بعدها انقر على نشر في الأسفل. 

الخاتمة 

إعلانات الفيسبوك تعد سهلة الإعدادات كما رأيت ولكن تحتاج لبعض الخبرة في الاستهداف الصحيح وتحليل البيانات الخاصة بالحملة بعد انتهائها. وبإمكانك البدء في أي وقت للإعلان على الفيسبوك فهو سهل الاستخدام ويقبل العديد من طرق الدفع المتاحة في الوطن العربي. 

شارك مع صديق

مقالات ذات صلة:

أحدث المقالات
إعلان
التصنيفات