مرحباً بكم في مدونة Freedom Keys دليلك الشخصي لتعلم التجارة الألكترونية

كل ما تريد معرفته عن التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الالكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing) هو احدى طرق التسويق الإلكتروني الشائعة جدًا. التي تركز على التواصل مع الزوار او المتابعين لموقعك عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بهم. يتم استخدامه عادة لتقديم المحتوى القيم للمتابعين مما يؤدي لزيادة المبيعات، التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتبر ناجحًا عندما ينجح في تحويل الزائر من زائر عادي الى احد المعجبين والزوار الدائمين لموقعك.

يتم عادة جمع البريد الإلكتروني الخاص بالزوار عند تسجيلهم بالموقع والسماح للموقع بإرسال إشعارات لهم على البريد الإلكتروني الخاص بهم في كل مرة يتم فيها نشر محتوى جديد، كما يُستخدم أيضًا في العديد من أساليب التسويق الإلكتروني الأخرى.

ولكن أولًا ما هو البريد الإلكتروني؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني

البريد الإلكتروني هو وسيلة لإرسال رسائل بين الناس عن طريق الأجهزة الإلكترونية. يحتفظ البريد الإلكتروني او ما يعرف بالايميل بكل المعلومات والرسائل التي تصل لصاحبه، ومن أكثر الشركات التي تتيح البريد الإلكتروني هي قوقل متمثلة في خدمة الجيميل.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

  1. التواصل المستمر مع الزبائن 

يحافظ التواصل مع الزبائن عبر بريدهم الإلكتروني على متابعتهم الدائمة لكل جديد على موقعك. كما أنه يخلق نوعًا من المعرفة لدى الزبون عما تقدمه حيث يوفر البريد عادة المعلومات الكافية لجعل الزبون يفهم ما يتعلق بالمتجر او الموقع الالكتروني المنشود. بالتأكيد يمكن للزبائن إيقاف خاصية الحصول على رسائل بالبريد الالكتروني وبذلك تضمن أن اولئك الذين يصلهم البريد هم المهتمون بالموقع ويرغبون في المعرفة أكثر.

  1. زيادة المبيعات 

الرسائل المرسلة عادة بالبريد الإلكتروني للزبائن تحتوي على كل العروض والتخفيضات التي قد تثير اهتمامهم وبذلك تزيد نسبة المبيعات.

  1. التعريف بالعلامة التجارية الخاصة بك

الترويج للعلامة التجارية ليست مهمة وسائل التواصل الاجتماعي فحسب، بل يلعب البريد الإلكتروني دورًا كبيرًا فيها. بل له فاعلية كبيرة حيث انه يخاطب كل زبون على حدى. ولأجل ذلك يجب أن يكون للعلامة التجارية شعار مميز ومحتوى مميز يميزها عن باقي الشركات وبذلك يضمن تمييز المتابعين له وإعجابهم بالعلامة التجارية.

  1. زيادة عدد الزيارات لموقعك

إرسال الرسائل بالايميل لمتابعيك يعتبر وسيلة لتذكيرهم وتنبيههم بزيارة موقعك وتصفحه، هذا يلعب دورًا كبيرًا في تحسين محركات البحث لموقعك. يمكن إرسال محتوى جاذب لتتمكن من جعلهم يدخلون للموقع لتصفحه مثل نبذه او اختصار لبعض المقالات المهمة المنشورة على الموقع وما الى ذلك.

إقراء أيضًا: الربح من التطبيقات | تعرف على الخطوات والطرق التي تتيح لك كسب المال

خطوات التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني

إنشاء قائمة الإيميلات الخاصة بزوار وزبائن موقعك

 تعتبر قائمة الإيميلات هي الأساس لحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وذلك لأنه ببساطة لا يمكن ارسال رسالة بالبريد لأي شخص ان لم تكن تملك عنوان البريد الإلكتروني الخاص به. لإنشاء قائمة يجب ان يتوفر للموقع خاصية التسجيل بالبريد الإلكتروني. هي خاصية تتيح للزائرين لموقعك إنشاء حساب يمكنهم من التصفح وشراء المنتجات أو الاستمتاع بالخدمات المعروضة على موقعك.

استخدام احدى أدوات إرسال الإيميلات ذات العدد الكبير

أشهر المواقع التي تقدم خدمة إرسال بريد إلكتروني هي (ياهو Yahoo -جيميل Gmail) ولكن هذه المواقع تقدم خدمة إرسال رسائل بعدد محدود يوميًا، جيميل على سبيل المثال يسمح بإرسال 500 رسالة في اليوم فقط. وهذا العدد ضئيل جدًا بالمقارنة بعدد الزوار والمسجلين الذي يقدر بالآلاف عادة.

أشهر مقدمي خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني 

أشهر مقدمي خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني 

كما ذكرنا ايميلات التسويق الإلكتروني تختلف عن الايميلات العادية اذ انها تتميز بالعدد الكبير الذي يلزم ارساله في يوم واحد وفيما يلي أهم المواقع التي تقدم خدمة إرسال إيميلات التسويق الإلكتروني

  • جيت ريسبونس getresponse : يتيح لك الكثير من الميزات بالإضافة لسهولة الاستخدام، وهو من أشهر مواقع التسويق بالبريد الإلكتروني المتوفرة الآن، ويأتي مع مجموعة من الخُطط التي تناسب جميع الـأنشطة التسويقية والتي تبدأ القائمة البريدية فيها من 1000مشترك لتصل إلى 100 ألف. وبالنسبة للتسويق بالبريد الإلكتروني يُمكّنك من إنشاء الحملات ومتابعة التقارير والتحليلات المتعلقة بالحملة. كذلك مع إمكانية استخدام عمق المبيعات (Sales funnel) وأتمتة التسويق.
  • سندينبلو Sendinblue:    يتميز بأن له أدوات مصممة للمبتدئين وأخرى مصممة للمحترفين، كما أن له أدوات تساعد على إنشاء قائمة الإيميلات الخاصة بموقعك. معروف أنه سهل الإستخدام ويحتوي على الكثير من المميزات التي تجعله من أفضل المقدمين لهذه الخدمة مثل خدمة إرسال الرسائل النصية SMS.
  • كونفيرت كت convertkit: يعتبر موقع مخصص للمحترفين في مجال التسويق الإلكتروني. يتميز بإمكانية توزيع المشتركين على عدة أقسام، يمكن تقسيمهم على حسب كمية شرائهم او زيارتهم للموقع والذي يجعل رسائل البريد الإلكتروني أكثر خصوصية وتوجهًا.
  • ميل تشيب mailchimp: من أكثر مواقع خدمة البريد الإلكتروني المحبوبة والمنتشرة، حيث أنها تقدم بعض الخطط المجانية لإرسال الإيميلات. كما يتميز بأنه يمنحك القدرة على التحكم بأوقات استلام الإيميلات للزوار والمتابعين، قد تكون له بعض المزايا المحدودة مقارنة بكونفيرت كت.

كيف تصنع خطة  التسويق عبر البريد الإلكتروني 

 تحديد الجمهور الذي تستهدفه

تحديد الجمهور يعد أهم خطوة وأول خطوة يجب القيام بها، إذ على أساسه ستحدد محتوى الرسائل ووسيلة التواصل معهم. ويُفضل توزيع الجمهور الى عدة أقسام وذلك لتخصيص الرسائل الموجهة لهم. وعلى سبيل المثال ان كان موقعك او متجرك يختص بمنتجات التجميل ففي الغالب هو يستهدف النساء، اذًا عندها يمكن استخدام طرق تسويقية لجذب هذه الفئة من الزبائن.

تحديد طريقة جمع الايميلات من الزبائن

من أفضل الطرق لجمع الإيميلات من الزبائن هي عن طريق الإشتراك و التسجيل في الموقع. حيث يكون الزبون على علم بتسجيله في الموقع ويوافق على استقبال الرسائل من المتجر. لا يُنصح بشراء ايميلات من مواقع اخرى حيث انها لا تمثل الجمهور المعني بموقعك ومن غير المتوقع أن يستجيب الجمهور لهذه الرسائل لذا في الغالب ستكون فقط هدرًا للمال. 

تقسيم الايميلات الى مجموعات وأقسام

كما أسلفنا فإن تقسيم الجمهور إلى مجموعات يمنحك القدرة على إرسال رسائل متخصصة وبجودة أعلى للمشتركين على موقعك. يمكن تقسيم الجمهور على أساس المنطقة الجغرافية -العمر -الوظيفة..الخ. سيعطي ذلك نتائج أفضل بكثير من إرسال نفس الرسالة لكل المشتركين من غير مراعاة لاقسامهم. 

اختيار محتوى ونوع البريد الإلكتروني

يوجد العديد من أنواع البريد الإلكتروني الذي يمكن إرسالها، تختلف بإختلاف الحملة التسويقية. تخاطب الرسائل الإلكترونية الزوار لموقعك والهدف الأكبر منها ان تجذبهم لزيارة الموقع مجددًا. وعلى هذا الأساس يمكن تحديد نوع الرسالة، فالرسالة الترحيبية تكون عادة مناسبة لأولئك الذين يزورون لأول مرة الموقع. يمكن إرسال رسائل استفسارية عن المشاكل لمن تواجههم مشكلة عند شراء المنتجات وبذلك يمكنك جعل الزوار يشعرون بالاهتمام تجاههم مما يدفعهم لزيارة الموقع مجددًا.

صنع جدول مخصص لبدء التسويق عبر البريد الإلكتروني

تحديد أوقات ارسال الايميلات بما يناسب الزبائن. تحديد الأوقات التي تناسب المجموعات المختلفة للزوار، اختيار الأوقات عادة يرتبط بإمكانية فتحهم ومراجعتهم للرسائل. يجب مراجعة عدد الذين ينسحبون من الإشتراكات ومعرفة اذا كان السبب ان الوقت لارسال الايميلات كان ملائمًا.

قد يفيدك: أهم استراتيجيات التسويق الرقمي للتسويق لنشاطك التجاري على الإنترنت

تصميم البريد الإلكتروني

يُفضل عمل فورمات ثابتة لكل انواع الايميلات من ترحيب وعرض جديد للمنتجات وغيرها. عند إنشاء الفورما يجب مراعاة تصميمها ومحتواها لكي يكون جاذبًا للقراء. حجم الخط ونوع الخط وتنظيم المحتوى داخل الرسالة يعتبر من أهم المكونات التي تجعلها قابلة للقراءة من قبل المشتركين.

بعد تصميم رسائل البريد الإلكتروني يمكن اختباره عن طريق إرسالها للأصدقاء او أفراد العائلة وذلك للحصول على رأيهم وتجربة فعالية الرسائل.

مراقبة الأداء وتحليله كل فترة

يجب تعديل الخطة التسويقية على أساس التقارير و المشاكل التي قد واجهت المشتركين. العديد من المواقع التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني تقدم أيضًا تحليل الأداء وتعطيك أدوات لمراقبة سير العمل.

ختامًا، تنتشر حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني بكثرة. حيث لا يوجد أي شخص في العصر الحالي لا تصله رسائل على الإيميل تختص بالتسويق لموقع أو متجر ما. باتباع الخطوات التي تمكن من صنع خطة ناجحة ستتمكن من جعل موقعك ناجحًا ومميزًا على باقي المواقع.

شارك مع صديق

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

مقالات ذات صلة:

أحدث المقالات
إعلان
التصنيفات