أهم استراتيجيات التسويق الرقمي للتسويق لنشاطك التجاري على الإنترنت

استراتيجيات التسويق الرقمي

تغير العالم وتغيرت معه بيئة الأعمال، وتبعًا لذلك نشهد طرق تسويقية جديد متمثلة في استراتيجيات التسويق الرقمي. وقد أصبحت ذات أهمية كبيرة نظرًا لعدد مستخدمي الإنترنت المستمر في النمو يومًا بعد يوم. وحتى وقت كتابة هذا المقال رسا عند 4.72 مليار مستخدم.

مما دعا إلى الاستفادة من هذا الكم الهائل من المستخدمين. ولا سيما أنه من السهل استهدافهم، والتعرف على اهتماماتهم وما يفضلونه. وكذلك نفس الأمر للحملات الإعلانية التي تتسم بوضوح البيانات والإحصاءات الفورية والقليلة التكلفة مقارنة مع استراتيجيات التسويق الرقمي، مثل الإعلان التلفزيوني، الإعلانات المطبوعة وما إلى ذلك. قبل أن نتطرق إلى الاستراتيجيات دعنا نتعرف على كيفية بناء استراتيجية تسويق رقمي:

كيفية بناء استراتيجية التسويق الرقمي

وضع الاستراتيجية

من الأسطُر السابقة بالتأكيد تكونت لديك فكرة عن ماهية استراتيجيات التسويق الرقمي. وببساطة هي كل العمليات الترويج والإعلانية التي تتم في الإنترنت، من خلاله قنواته المختلفة مثل وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك، انستجرام، يوتيوب، سناب شات وغيرها) إضافة إلى المواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني. والآن دعنا نتعرف على كيفية بناء استراتيجية تسويق إلكتروني:

  • حدد معالم علامتك التجارية: ابدأ بتحديد الخطوط العريضة لعلامتك التجارية من الرؤية، الأهداف العامة، القيم وكذلك تحديد الهوية البصرية الخاصة بها، إضافة إلى نبرة الصوت التي ستتواصل من خلالها مع جمهورك. ومعرفة نقاط القوة التي تميزك، ونقاط الضعف الواجب تحسينها.  
  • أدرس السوق: حدد شخصية المشتري، وتعرف على منافسيك من خلال مراقبتهم على منصات التواصل الاجتماعي أو بمقابلة المستهلكين لتتعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف لدى المنافسين والتي يعانون منها لاستغلالها عند وضع الخطة التسويقية.
  • حدد الأهداف: حدد الأهداف التي ترجو تحقيقها من التسويق الرقمي، وكل قناة على حدة. مع الوضع في الحسبان لإمكانية قياسها وأن تكون محددة وقابلة للتحقيق وواقعية، على سبيل المثال:
  1. زيادة المبيعات بنسبة 10% في نصف السنة الأول من 2021.
  2. الحصول على 1000 متابع جديد في شهر يونيو لعام 2021.
  3. كذلك زيادة معدل التحويلات بنسبة 10% في المتجر الإلكتروني في الشهر القادم.
  • حدد الميزانية: الميزانية هي الوقود الذي يحرك استراتيجية التسويق الرقمي. لذا، يجب تحديدها بدقة، شاملة لجميع الأنشطة التسويقية من الإعلانات المدفوعة، رواتب المسوقين والمصممين والمحررين وغيرهم من يشاركون في العملية التسويقية.
  • أطلق حملتك الإعلانية وتتبع النتائج: بعد التخطيط بشكل جيد، والتعرف على شخصية المستهلك والمنافسين، ووضع الميزانية. ستحتاج لإطلاق حملتك وتتبع نتائجها، ولكن هذا لن يتحقق من دون تحديد الاستراتيجيات المناسبة والتي سنتعرف عليها في الأسطُر القادمة:

استراتيجيات التسويق الرقمي

استراتيجيات التسويق الإلكتروني كثيرة ومتنوعة، وهي في تطور مستمر. ودائمًا ما تكون هناك أساليب و لوائح جديدة، تمثل تحديًا للأعمال التجارية والمسوقين؛ ما يدعو للتعمق أكثر في فهم هذه الاستراتيجيات وطرق تنفيذها وقياس نتائجها، وهي:

تحسين محركات البحث

استراتيجيات التسويق الرقمي

هذه الاستراتيجية مخصصة للمواقع والمتاجر الإلكتروني. وتشير إلى عملية تحسين الموقع الإلكتروني؛ لزيادة ترتيبه على محركات البحث مثل Google و Bingو DuckDuckGo. وكلما زاد هذا الترتيب أنعكس على عدد زوار الموقع الإلكتروني، لتُتاح الفرصة لصاحب الموقع لعرض منتجاته وخدماته لهؤلاء الزوار المستهدفين من خلال كلمات رئيسية معينة تٌكتب على محرك البحث.

 وهذه الاستراتيجية لديها الكثير من الميزات. فهي تتيح وسيلة تسويقية قليلة التكلفة ودائمة. إضافة إلى أنها تكسب علامتك التجارية الثقة لدى الزوار عندما يجدون موقعك في النتائج الأولى. وتتضمن هذه الاستراتيجية بعض الممارسات والمعايير التي يجب الإيفاء بها من تحسين تجربة المستخدم من سرعة وتصميم الموقع إضافة إلى بعض الجوانب الفنية؛ لهذا قد تحتاج لتوظيف بعض المتخصصين في المجال.

استراتيجيات التسويق الرقمي: الإعلانات المدفوعة (PPC)

استراتيجيات التسويق الرقمي

تعد أحد استراتيجيات التسويق الرقمي القائمة على الدفع المباشر، والذي تكون مقابل النقر على الإعلان أو الظهور ، وهذه الأسعار تختلف من منصة والأخرى، متمثلة في محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي.

ما يجعل هذه الاستراتيجية مختلفة عن طرق التسويق الإلكتروني الأخرى. أنه عند انتهاء الميزانية أو المبلغ المدفوع ستتوقف الإعلانات مباشرةً من الظهور إلى المستخدمين. وهذا عكس الذي يحصل عند التسويق عبر محركات البحث إذا تظل صفحات الموقع موجودة على نتائج البحث لشهور وسنوات من دون دفع أيّ شيء.

أما ما يُميزها عن الإعلانات التقليدية أنها تتيح قياس تقدم الحملات في الوقت الفعلي. مع إمكانية إيقاف الحملة إذا كانت النتائج غير مُبشرة، كذلك التحسين على الحملة لتتناسب مع رغبات الجمهور المتغيرة. وهذا الخيارات لا نجدها في طرق التسويق الاخرى، على سبيل المثال الإعلانات التليفزيونية فبعد مونتاج الإعلان ودفع الميزانية وإطلاقه لن تتسنى فرصة قياس ردة فعل الجمهور لتحسينه إلا بعد إنتهاء الحملة الإعلانية. 

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر محركات البحث

دائمًا ما تركز هذه الاستراتيجية على بناء الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات والتحويلات. والتي تعتمد على أحد منصات التواصل الاجتماعي بناءً على نوعية الجمهور. فنجد الفيس بوك المنصة المناسبة لاستهداف الشباب والمهتمين بالمحتوى النصي والمرئي، الانستجرام وبنتيرست لمن يهتمون بالمحتوى المرئي من الصور والفيديوهات. ولينكد إن للتسويق للشركات.  

علاوة على تأثرها ببلد الجمهور المستهدف، فنجد في الخليج المسيطر هو تويتر، وانستجرام. وهناك العديد من الأسباب التي تجعل من التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أساسي لكل نشاط تجاري. إذ يتيح له الوصول إلى جمهوره المستهدف وبأقل التكاليف، ومنافسة الشركات الكبيرة التي تسيطر على السوق.

استراتيجيات التسويق الرقمي: التسويق عبر البريد الإلكتروني

استراتيجيات التسويق الرقمي

من استراتيجيات التسويق الرقمي التي تركز على المحافظة على العملاء الحاليين. بالإضافة إلى اكتساب عملاء جُدّد، ومحاولة بناء الوعي بالعلامة التجارية، ودائمًا ما تكون مصاحبة لاستراتيجية أخرى على سبيل المثال تحسين محركات البحث أو الإعلانات المدفوعة.

وبالتأكيد إذا ما تصفحت البريد الإلكتروني الخاص بك ستجد الكثير من الرسائل الترويجية، محتوية على العلامة التجارية الخاص بالشركلت المعلنة. على سبيل المثال عسى أن تستخدم شركة بيع معدات النظافة البريد الإلكتروني لتبني علاقة بينها وبين أصحاب المنازل. بمشاركة محتوى قيم تتخلله بعض العروض الترويجية.

التسويق عن طريق الفيديو

التسويق بالفيديو

يغضي الشخص العادي أكثر من 5 ساعات يوميًا في مشاهدة الفيديوهات و90% من العملاء المحتملين يتخذون قرار الشراء بعد مشاهدة الفيديو. ما يجعله استراتيجية تسويق رقمي رائعة، للتعزيز من العلامة التجارية وتقديم قيمة للجمهور المستهدف. وهذه الفيديوهات لديها العديد من الأنواع من الفيديوهات التعليمية، الإعلانات، الأحداث والفيديوهات الترفيهية.

والتسويق عبر الفيديو يعد إضافة جيدة للتسويق عبر محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي خاصة على اليوتيوب والإعلانات المدفوعة.

تسويق البحث المحلي

 هو التسويق الذي يركز على تسويق النشاط التجاري محليًا. أيّ في منطقة محددة وغالبًا ما تكون المدينة التي يقطن فيها الجمهور المستهدف. فإذا أمسكت هاتفك الآن وبحثت عن كلمة “مطعم” في محرك البحث قوقل فسوف تظهر لك مجموعة من النتائج أعلى صفحة البحث، والمشيرة إلى عدة مواقع لعدة مطاعم وهذا ما نقصد بالتسويق المحلي.

إذ تعرض موقع الشركات للجمهور عند البحث عن الكلمات ذات الصلة بها. وتلعب فيه تقييمات العملاء السابقين دورًا كبيرًا، وحقيقةً هو من استراتيجيات التسويق الرقمي التي أخذت الشركات في التركيز عليها مؤخرًا مقارنة ببعض الاستراتيجيات الاخرى.

التسويق عبر البحث الصوتي

من استراتيجيات التسويق الإلكتروني الحديثة، التي تهتم بتحسين نتائج البحث الصوتي، الذي بدأت العديد من الشركات في اتاحته من خلال البرمجيات المختلفة. فعلى سبيل المثال نجد Siri لدى شركة أبل و Amazon Echo والمساعد الصوتي الخاص بقوقل.

وحقيقةً أن مستخدمي هذه البرمجيات أصبح في زيادة، وخصوصًا مع تبني المنازل الذكية. التي تعمل من خلال الصوت وكذلك المتوقع أن يُعتمد البحث الصوتي عند الكثير من المستهلكين للبحث عن المنتجات التي يرغبون في شرائها. ما يدع فرصة يجب على الشركات استغلالها لتحقيق مبدئ الاستباقية.

ختامًا، كما قلنا إن استراتيجيات التسويق الرقمي في تطور مستمر، ودائمًا ما تستجد علينا استراتيجيات جديدة، طالما كان هناك تطور تقني. فيُستخدم الذكاء الاصطناعي لاستهداف العملاء وتقديم العروض والرد عليهم متمثلًا في روبوتات الدردشة، مما يخلق حقبة جديدة من التسويق الرقمي لا نعرف ما تخفيه بين طياتها. لكن الاستراتيجيات الحالية والتي ذكرنا بعضها في هذا المقال تمثل أحد الطرق الرئيسية لتعزيز نمو الأنشطة التجارية الآن.

شارك مع صديق

مقالات ذات صلة:

إعلان
التصنيفات
إعلان
أحدث المقالات