مرحباً بكم في مدونة Freedom Keys دليلك الشخصي لتعلم التجارة الألكترونية

إليك 5 من أفضل طرق الربح من اليوتيوب بالتفصيل

الربح من اليوتيوب

الربح من اليوتيوب أصبح أكثر سهولة ومتاحًا بصورة أكبر خاصة في الآونة الأخيرة. وذلك لسهولة الربح منه. ففي الغالب كل ما يتطلبه الأمر لجني المال هو نشر محتوى قيم يستقطب الناس ليكون جمهورًا. وبعدها اليوتيوب يتولى الأمر، غالبًا ما يتولى اليوتيوب نشر الإعلانات الخاصة بالشركات التي تود ذلك. أي أنه لا يتوجب التواصل مع أصحاب الشركات وإنشاء إعلانات خاصة بهم لجني المال. وما يميز اليوتيوب ايضًا أنه يمكن صاحب القناة من بناء جمهور ومن ثم تسويق منتجاته وخدماته لتحقيق الارباح.

متطلبات إنشاء قناة للربح من اليوتيوب

الربح من اليوتيوب

كل ما يتطلب لإنشاء قناة يوتيوب هو حساب غوغل وتطبيق اليوتيوب سواء على الهاتف أو على الحاسوب. يمكن للراغبين بالبدء ونشر محتوى على يوتيوب إنشاء حساب غوغل خاص للعمل غير الذي يستخدمونه في حياتهم اليومية. بالإضافة الى تحميل تطبيق يوتيوب بالنسبة للهاتف، وعادة ما يكون مرفقًا مع التطبيقات الخاصة بالهاتف. اما بالنسبة للحاسب، فكل ما يتطلبه الأمر هو الدخول الى الموقع الخاص باليوتيوب.

خطوات إنشاء قناة يوتيوب

تحديد الهدف

 الربح من اليوتيوب

هي أول خطوة عند البدء بأي عمل، يجب تحديد الوجهة أو الهدف حتى يتمكن صاحب العمل من الرجوع إليه كل فترة وقياس مدى التقدم. تحديد الهدف أيضًا يساعد في إختيار المحتوى الذي قد يختار صاحب العمل نشره، بالإضافة الى اختيار نوع الجمهور الذي يرغب به.

إنشاء قناة على اليوتيوب

كما أسلفنا ستحتاج الى حساب غوغل لإنشاء قناة على اليوتيوب، يمكن استخدام الحساب العادي اليومي ولكن يفضل إنشاء حساب خاص بالعمل يحتوي على اسم العمل أو القناة التي يرغب بإنشائها. وبمجرد إنشاء الحساب والانتقال الى يوتيوب فعندها سيطلب يوتيوب كتابة اسم القناة ويجب عندها كتابة الاسم العملي الخاص بها او اسم الشهرة الذي يرغب به صاحب العمل للقناة.

رمز القناة (ايقونة القناة)

رمز القناة هو صورة الملف الشخصي، تلقائياً يتم سحبه من حسابك في غوغل. لتسهيل العمل على اليوتيوب يفضل استخدام شعار الشركة كرمز للقناة أو أيّ صورةأخرى تدل على تخصص القناة، إن لم يكن للشركة شعار عندها أي صورة أخرى توحي بالعمل او المحتوى الذي تقدمه القناة كذلك الأمر ينطبق على الأشخاص.

القسم الخاص بالتعريف بالقناة

يُعد قسم “حول” فرصة لك لإخبار الأشخاص عن القناة وما تقدمه وأين يمكن ايجاد صاحب العمل،وكيفية التواصل معه. يجب التأكد من ربط جميع شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى بالقناة،حتى يتمكن جمهور القناة من متابعة صاحب العمل على قنوات متعددة. يجب أيضًا إضافة روابط مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني إن وجد.

البدء في صنع وتحميل مقاطع الفيديو

 الربح من اليوتيوب

المحتوى هو أهم ما في قناة اليوتيوب، يمكن تصوير مقاطع الفيديو باستخدام كاميرا احترافية أو كاميرا الهاتف الذكي فقد تكفي في حالة عدم وجود معدات وكاميرات احترافية. يمكن دائمًا الترقية إلى معدات أكثر تقدمًا لاحقًا. عندما يتعلق الأمر بتعديل مقاطع الفيديو، يجب التأكد من اختيار برنامج تعديل بسيط يسهل استخدامه، ومن هذه البرامج برنامج Blender و iMovie على أجهزة الماك والعملاق Adobe Premiere Pro كما يقدم يوتيوب أيضًا بعض أدوات التحرير التي يمكنك الاستفادة منها بعد تحميل المقطع عليه.

إنشاء قوائم التشغيل 

بمجرد إنشاء بعض مقاطع الفيديو، يمكن جمعها معًا في قوائم تشغيل على القناة. حتى إذا كان عدد مقاطع الفيديو قليل، فمن الجيد وضعها معًا في قائمة تشغيل لمساعدة المشتركين في القناة على فرز المحتوى بسهولة. هذه خطوة مهمة لأن العنوان الذي يتم اختياره لقائمة التشغيل يمكن أن يساعد أيضًا في الحصول على ترتيب أعلى في نتائج بحث Google.

تشجع قوائم التشغيل ايضًا الجمهور على مشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو، حيث أنها تعرض بقية مقاطع الفيديو وبهذا سيصبح المحتوى أكثر عرضًا. تقوم عمليات التشغيل التلقائي بعمل جيد في جذب المشاهدين لمشاهدة مقاطع فيديو متعددة، دون بذل أي مجهود من جانبهم.

مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بالقناة

اليوتيوب تلقائيًا يعرض مقاطع الفيديو الخاصة بالقناة على عدد من الجمهور، ولكن من الممكن ايضًا أن يشارك صاحب القناة المحتوى على موقعه أو على وسائل التواصل الإجتماعي. وذلك لزيادة عدد المشاهدات وزيادة الجمهور.

تحليل البيانات

 الربح من اليوتيوب

بمجرد البدء في نشر مقاطع الفيديو، من المهم ملاحظة كيفية تفاعل الأشخاص معها. من الناحية المثالية، يجب أن يشاهد الأشخاص الفيديو حتى النهاية. يمكن أن يوضح لك تقرير الاحتفاظ بالجمهور في YouTube Analytics النقطة التي توقف فيها المشاهدون عن مشاهدة الفيديو. وهذه طريقة جيدة لقياس ما إذا كان طول مقاطع الفيديو مناسبًا.

لا يفوتك: أفضل طرق الربح من الإنترنت لعام 2021

طرق الربح من اليوتيوب

الربح من الاعلانات غوغل ادسنس

يضع اليوتيوب عادةً إعلانات على الفيديوهات التي تحصل على نسبة مشاهدة جيدة، وحتى تبدأ الربح من غوغل ادسنس يجب أن يكون لديك ما لا يقل عن 1000 مشترك و 4000 ساعة من وقت المشاهدة خلال فترة الـ 12 شهرًا السابقة.وبذلك يمكن الربح من هذه الإعلانات.

وبالتأكيد يربح اليوتيوب من مقاطع الفيديو عبر الإعلانات التي تظهر ما قبل تشغيل مقاطع الفيديو. يمنح يوتيوب منشئ المحتوى 55٪ من هذه الإيرادات ويأخذ 45٪ لنفسه. يجب على منشئ المحتوى الالتزام بالإرشادات الإعلانية. لن يتم وضع إعلانات في المحتوى الذي يحتوي على لغة بذيئة ومحتوى للبالغين والعنف وموضوعات أخرى. ويمكن أن يشمل ذلك مناقشة الأحداث الإخبارية الحساسة. 

الربح من اليوتيوب عبر اشتراكات العضوية

من الممكن أن يدفع أعضاء القناة دفعات شهرية لكي يتمكنوا من الحصول على المقاطع التي تعرض على القناة. ولكن يجب على صانع المحتوى ألا يقل عمره عن 18. وألا يقل عدد مشتركيه عن 1000 مشترك، مع بعض الشروط الأخرى

قد يهمك: كل ما تريد معرفته عن الدروب شيبنج

الربح من النسخة المدفوعة من اليوتيوب

 الربح من اليوتيوب

بالتأكيد سيحصل صاحب القناة على نسبة من الربح عندما تتم مشاهدة مقاطع الفيديو بواسطة المشتركين في النسخة المدفوعة في اليوتيوب. وهذا يتوجب صنع محتوى فريد يصل إلى الجمهور الذين يستخدمون النسخة المدفوعة.

 الربح من اليوتيوب من الأفلييت

الربح من اليوتيوب من الأفلييت هو عملية جني الأموال عن طريق إنشاء مقاطع فيديو تقود المشاهدين إلى شراء المنتجات الموصى بها من خلال الروابط التابعة أو كما تسمى روابط الإحالة إما في مقاطع الفيديو نفسها (عبر التعليقات التوضيحية) أو أدناه في وصف الفيديو. ومن الأفضل اختيار المنتجات من شركات تعرض محتوى مقارب لما يعرض على قناة اليوتيوب. يوجد العديد من الشركات التي تقدم روابط لمنتجات للإعلان عنها بواسطة المسوقين بالعمولة، مثال شركة أمازون.

إقراء أيضًا: أفضل مواقع التسويق بالعمولة

الربح من اليوتيوب ببيع المنتجات

إذا ما كان لديك منتجات أو خدمات خاصة بك بإمكانك التسويق لها من خلال اليوتيوب، ويُمكّن أن يكون اليوتيوب هو القناة التسويقية الرئيسية للمنتجات أو يُمكن استخدامه كقناة ثانوية لجذب الزوار إلى الموقع الإلكتروني. ومن المعروف أن الفيديوهات تعد من أكثر طرق التسويق الإلكتروني تأثيرًا على الجمهور المستهدف.

 وبهذا نكون قد استعرضنا أهم ما يخص اليوتيوب من طريقة التسجيل به إلى كيفية الربح منه بالتفصيل. ولكل من يرغب في البدء بالعمل على اليوتيوب من المفضل أن يبدأ بتركيزه على إنشاء محتوى مميز وفريد وقيم حتى يكون له جمهور وبعدها سيتمكن من الربح من اليوتيوب.

شارك مع صديق

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

مقالات ذات صلة:

أحدث المقالات
إعلان
التصنيفات