مرحباً بكم في مدونة Freedom Keys دليلك الشخصي لتعلم التجارة الألكترونية

استراتيجية التسويق بالمحتوى الدليل الشامل سنة 2021

استراتيجيات-التسويق-بالمحتوى

إذا كنت بدأت باستراتيجية التسويق بالمحتوى أو تستخدم قنواتهم بالفعل، فلا ضرر في من تحديث خطة التسويق بخطة مبتكرة وجذابة لعملائك الحاليين والمحتملين.

تتمثل الخطوة الأولى في تسويق المحتوى والحفاظ على الميزة التنافسية في تطوير خطة تسويق محتوى قوية وذكية. إذا كانت لديك أسئلة حول محتوى الخطة الرئيسية، أو كنت بحاجة إلى تضمين بعض الأفكار الجديدة في خطتك.

سوف نتعمق في استراتيجية المحتوى، ولماذا يحتاج عملك إلى خطة تسويق للمحتوى، والخطوات المطلوبة لتطوير استراتيجية.

ما هي استراتيجية التسويق بالمحتوى؟

تشير استراتيجية تسويق المحتوى إلى إدارة جميع أنواع المحتوى الذي تقوم أنت أو فريقك بإنشائه مكتوب أو مرئي أو المسموع.

ولكن قبل ان نبدأ يجب عليك ان تسال نفسك: لماذا نصنع المحتوى؟ لمن ننتج المحتوى لـ (من الجمهور)؟ ما هو نوع المحتوى الأنسب؟ ماذا علينا ان نفعل؟ تذكر أن استراتيجية المحتوى هي جزء من خطتك التسويقية، فهي توضح باستمرار من أنت والخبرة التي تجلبها إلى الصناعة.

عند تطوير استراتيجية المحتو، هناك العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة:

1. من سيقرأ المحتوى الخاص بك؟

من هو الجمهور المستهدف للمحتوى الخاص بك؟ ما هي حصة متابعيك من إجمالي الجمهور المستهدف؟ مثلما قد يكون لعملك أكثر من نوع واحد من العملاء ، يمكن لاستراتيجية المحتوى الخاصة بك أن تلبي أكثر من نوع واحد من القراء أو الجمهور. سيساعدك استخدام مجموعة متنوعة من أنواع المحتوى والقنوات على توفير محتوى مختلف لكل نوع من أنواع الجمهور في عقلك وجذب كل من تتعامل معه شركتك.

2. ما هي المشكلة التي سوف تحلها لجمهورك عندما تسويق بالمحتوى؟

من الناحية المثالية ، يمكن لمنتجك أو خدمتك حل المشكلات التي تعرف أن جمهورك يعاني منها. وبالمثل ، يقوم المحتوى الخاص بك بتدريب وتثقيف جمهورك حول المشكلة وكيفية حلها (أو كيف تحل خدمة شركتك المشكلة). تدعم استراتيجية المحتوى الصحيحة نوعين من الأشخاص: أولئك الذين ما زالوا يكتشفون التحديات الرئيسية التي يواجه ونها من يستخدم منتجك بالفعل للتغلب على هذه التحديات. يعزز المحتوى الخاص بك حلك ويجعل عملائك أكثر المستخدمين المؤهلين لمنتجاتك.

3. ما الذي يجعل تسويقك بالمحتوى فريداً؟

قد يكون لدى منافسيك منتجات مشابهة لمنتجاتك ، مما يعني أن عملائك المحتملين بحاجة إلى معرفة ما الذي يجعل منتجك أفضل – أو على الأقل مختلفًا. هذا هو المكان الذي يأتي منه المحتوى. لإثبات سبب رغبتك في الشراء ، يجب عليك إثبات أهمية الاستماع إليها.

4. ما هي أشكال المحتوى التي ستركز عليها عندما تسوق بالمحتوى؟

ما الشكل الذي سيتخذه المحتوى الخاص بك؟ صور؟ تحرير الفيديو؟ مقالات؟

بعد تحديد الموضوع الذي تريد تمييزه، تحتاج إلى اختيار تنسيق المحتوى الذي تريد إنشاءه. يمكن تحديد ذلك من خلال الإجابة: ما نوع المحتوى الذي يناسب هذا الموضوع؟ ما نوع المحتوى الذي يفضله الجمهور المستهدف؟

5. ما هي القنوات التي ستسوق عليها محتواك؟

مثلما يمكنك إنشاء محتوى بتنسيقات مختلفة ، يمكنك أيضًا الحصول على قنوات توزيع مختلفة. مثل موقع الويب والمدونة الخاصة بك ؛ وحسابات وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي ، مثل Facebook و Twitter. سنناقش استراتيجيات محتوى الوسائط الاجتماعية بالتفصيل في دليل خطوة بخطوة لاحقًا في هذه المقالة.

6. كيف ستدير إنشاء المحتوى التسويقي ونشره وجدولته؟

قد تكون معرفة كيفية إنشاء ونشر كل المحتوى مهمة شاقة. من المهم أيضًا تحديد من يقوم بإنشاء المحتوى ومكان نشره ومتى يتم نشره. يمكن لاستراتيجية المحتوى اليوم أن تمنع الفوضى التي تحدث في مرحلة منشئ المحتوى وتسهل عملية إدارة الصناعة.

لماذا يحتاج المسوقون إلى إنشاء استراتيجية تسويق بالمحتوى

يمكن أن يساعد تسويق المحتوى الشركات على تحسين صورتها الرقمية وإدارة سمعتها الرقمية وتوليد حركة مرور عالية إلى مواقعها على الويب وصفحاتها وحساباتها على مختلف منصات الوسائط الاجتماعية. وقد انعكس هذا بشكل إيجابي في الحفاظ على العملاء الحاليين وخلق عملاء جدد للشركة. إذا كان بإمكانك فقط إنشاء مقال يحصل على حركة مرور مجانية ثابتة (عضوي) ، فستستمر المقالة ، على سبيل المثال ، بما في ذلك الكتب الإلكترونية أو الأدوات المجانية كطريقة لجذب العملاء. بمرور الوقت ، سيولد لك عملاء محتملين. تذكر دائمًا أن المحتوى الخاص بك يساعد في جذب العملاء المحتملين ، ويمكنه أيضًا تثقيف العملاء المستهدفين المحتملين وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.

كيفية إنشاء استراتيجية تسويق المحتوى احترافية

الآن ، دعنا نتعمق لمعرفة تفاصيل عن كيفية إنشاء خطة تسويق المحتوى.

1. حدد هدفك

ما هو الهدف من خطة تسويق المحتوى الخاصة بك؟ لماذا إنتاج المحتوى وتطوير خطة تسويق المحتوى؟ تعرف على أهدافك قبل أن تبدأ في التخطيط، حتى تتمكن بسهولة أكبر من تحديد الطريقة التي تناسب استراتيجيتك.

2. إجراء بحث شخصي.

لوضع خطة ناجحة ، تحتاج إلى تحديد الجمهور المستهدف للمحتوى بوضوح – المعروف أيضًا باسم “الشخصيات”. يمكنك استخدام هذا القالب المميز المجاني المقدم من HubSpot لبناء شخصيات المشتري لشركتك. من خلال فهم جمهورك المستهدف ، يمكنك إنشاء محتوى أكثر صلة وقيمة لهذا الجمهور.

3. العصف الذهني – توليد أفكار المحتوى

حان الوقت الآن لابتكار أفكار للمحتوى الخاص بك ، وأفضل طريقة هي العصف الذهني هناك العديد من الأدوات الرقمية التي يمكن أن تساعدك في ترتيب أفكارك وتنظيمها ، مثل منصة Miro التي تتيح لك التعبير عن أفكارك بيانياً، فضلاً عن مشاركة الشاشة والاجتماعات والمزيد.

يتيح لك Evernote حفظ الملاحظات (التصميم النشط وإلهام الكتابة) ومشاركتها على أجهزة مختلفة والوصول إليها بسهولة.

إذا كان نوع المحتوى الذي تختاره عبارة عن مدونة ، أقترح عليك استخدام Hubspot Blog Idea Generator. ما عليك سوى إدخال الموضوع العام أو المصطلح العام الذي تريد كتابته ، وستقوم الأداة بإنشاء العديد من الأفكار لك.

4. تحديد أنواع المحتوى التسويقي الذي تريد إنشاءه

هناك العديد من الخيارات المتاحة للمحتوى الذي يمكنك إنشاؤه. في القسم التالي ، سنناقش بعض تنسيقات المحتوى الأكثر شيوعًا التي أنشأها المسوقون ، بما في ذلك بعض الأدوات والقوالب لمساعدتك على البدء.

5. نشر وإدارة المحتوى التسويقي الخاص بك

يجب أن تتجاوز خطتك التسويقية نوع المحتوى الذي ستقوم بإنشائه – يجب أن تغطي أيضًا تنظيم المحتوى الخاص بك. بمساعدة أدوات الجدولة الرقمية والتقويمات مثل منصة StoryChief، ستكون على المسار الصحيح لنشر مكتبة محتوى متنوعة ومتوازنة على منصات مختلفة. ضع في اعتبارك أن العديد من المحتوى محدود زمنيًا ، لذلك إذا كان هناك عطلة خاصة قد تروق لجمهورك ، فقد يكون من المفيد نشر محتوى مفيد على مدونتك أو وسائل التواصل الاجتماعي ، مثل تحيات المناسبات المختلفة.

الأنواع الأكثر شيوعًا للتسويق بالمحتوى:

1. المقالات والتدوينات

يجب أن توفر المقالات محتوى قيمًا لجمهورك ، بحيث يميلون إلى النشر على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب الأخرى. نوصي بطول يتراوح بين 1000 و 2000 كلمة ، ولكن يجب أن تجربها لمعرفة ما إذا كان جمهورك يفضل قراءة محتوى طويل أو محتوى قصير.

2. الكتب الإلكترونية

تعد الكتب الإلكترونية وسيلة فعالة لجذب عملاء محتملين لأنه يمكنهم تنزيل الكتب بعد إرسال نموذج يحتوي على معلومات الاتصال الخاصة بهم. عادةً ما تكون الكتيبات الإلكترونية أطول وأكثر تعمقًا وأقل تكرارًا من منشورات المدونة المصممة لجذب الزوار إلى الموقع. عادةً ما تكون الكتب الإلكترونية والكتيبات هي الخطوة التالية في مسار إنشاء قوائم العملاء المحتملين ، وبعد قراءة منشور مدونة (مثل هذا) ، قد يحتاج الزوار إلى مزيد من المعلومات.

3. دراسات الحالة

دراسة الحالة هي فرصة لك لسرد قصة عميل عملت معك لحل مشكلة ما. من المحتمل أن تكون دراسات الحالة هي النوع الأكثر تنوعًا في تسويق المحتوى لأنه يمكن أن يتخذ أشكالًا مختلفة – بعضها مدرج في هذه القائمة. نعم ، يمكن أن تأخذ دراسات الحالة شكل منشورات مدونة ، وكتب إلكترونية ، وبودكاست … وحتى الرسوم البيانية.

4. الرسوم البيانية (الانفوغرافيك)

يمكن للـ Infographics تنظيم البيانات وتصورها بطريقة أكثر إقناعًا من الكلمات وحدها. وتعد من تنسيقات المحتوى رائعة لاستخدامها إذا كنت تحاول مشاركة الكثير من البيانات بطريقة واضحة وسهلة الفهم.

5. مقاطع الفيديو

يعد الفيديو وسيلة محتوى جذابة للغاية يمكن مشاركتها بسهولة على منصات ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة. بالمقارنة مع المحتوى المكتوب ، يتطلب الفيديو مزيدًا من الاستثمار في الوقت والموارد ، ولكن مع تزايد شعبية التسويق المرئي ، فإن إمكانية المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي تزيد 40 مرة عن الأنواع الأخرى من المحتوى. أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن الفيديو هو الشكل الأكثر شيوعًا للمحتوى. يجذب انتباه الناس أكثر من أي تنسيق محتوى آخر.

6. البودكاست (المحتوى المسموع)

إذا لم يكن لدى المشاهدين الوقت أو الاهتمام لقراءة المحتوى الخاص بك كل يوم ، فإن بدء تشغيل بودكاست سيساعدهم في العثور على علامتك التجارية. في إحصائية مثيرة للاهتمام ، زاد عدد مستمعي البودكاست – في عام 2018 ، كان قريبًا من ثلث سكان الولايات المتحدة ، ناهيك عن عام 2021 الآن! ! إذا كان لديك مشاهير على الإنترنت ، يمكنك الترحيب بهم وإجراء مقابلات معهم.

المحتوى و وسائل التواصل الاجتماعي

يعد النشر على وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا ضروريًا لتوسيع تأثير العلامة التجارية وتوفير المحتوى للعملاء. عند إطلاق حساب تجاري على أي شبكة اجتماعية ، من المهم نشر نوع المحتوى الذي يريد متابعيك رؤيته. على سبيل المثال ، على Instagram ، يرغب المستخدمون في مشاهدة صور ومقاطع فيديو جميلة أو ملهمة. على منصة Facebook ، لديك مجموعة واسعة من الخيارات: يمكنك مشاركة الروابط إلى منشورات المدونة ، أو نشر مقاطع الفيديو والصور ، أو حتى الكتابة فقط. في حين أن الهدف من مواقع التواصل الاجتماعي مثل Instagram أو Snapchat هو التواصل بشكل أوثق مع جمهورك ، فإن هدفك على منصات مثل Facebook و Twitter هو توسيع جمهورك ، وجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك ، والبدء في حوار قطاع السوق. قم ببعض أبحاث السوق الأساسية لمعرفة النظام الأساسي الذي يعمل عليه عملاؤك وإنشاء المحتوى وفقًا لتوقعاتهم.

اقرأ أيضاً: كيف افتح قناة يوتيوب؟ تعرف على جميع خطوات اللازمة

شارك مع صديق

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on email

مقالات ذات صلة:

أحدث المقالات
إعلان
التصنيفات
إعلان